Translate

mardi 10 avril 2012

Samory Ould Beye : « Nous sommes contre que les FLAM ou les Kwar dirigent les Hratine, »




Organisant une cérémonie avec de prétendus IRA qu'il accueille dans son mouvement Elhor, le secrétaire Général de la CGTM Samory ould Beye, que d'aucun dise de mèche avec ould Abdel Aziz dans son souci de démanteler IRA, a répondu aux site Tawary

La COD vous a bien reçu après votre différent avec Messaoud et elle vous a considéré comme étant une instance parmi ses instances. Avec cela vous recevez les dissidents de IRA malgré que IRA est l’un des mouvements proches de l’opposition ?
Samoyr Ould Bey : Tout d’abord, nous n’avons pas de problème avec Biram ni avec IRA. Nous, nous avons un projet  de nation, une vision et un travail politique. Et depuis 34 ans nous portons ce projet et nous travaillons pour le concrétiser, alors que Biram a un travail de droits humains, et il ne nous dérange  jamais, c’est un frère et toute action qu’il mène est complémentaire aux actions que nous menons.
Il y a une différence entre nous et lui, c’est que  nous avons une conception pour le projet des Haratines, qui fait du Haratine une partie du tout, et qui cherche à changer son vécu et fait des Hratin une composante parmi les composantes de cette société.
Lui il a une mouvance des droits humains, qu’il a conçue comme un cocktail des spectres et composantes de ce pays. Donc  la décision à IRA, personne ne sait qui décide, est-ce que c’est les FLAM ou d’autres éléments, et qui est derrière IRA ?  Nous sommes contre que les FLAM ou les Kwar dirigent les Hratine, et c’est là ou IRA risquent de nous conduire ; nous sommes que la force militante des Hratine soit utilisée seulement au profit de la résolution des questions des Kwar.Il y a  des choses que nous refusons, et on dit cela à haute voix : nous refusons à ce que les Hratin soient une corde que s’entre-tirent  les FlAM et les Maures chacun pour ses intérêts. Et si Biram veut cette porte d'entrée, nous la refusons, et nous récusons le fait  que les Hratins soient enchainés par une autre entité pour ses intérêts.
Les Hratin sont opprimés et ils étaient opprimés depuis toujours. Et le futur de ce pays dépend de la résolution du problème des Hratin. Le colon a remis le pouvoir  exclusivement à deux ethnies dans ce pays (Bidhane et  Kwar) et il les a laissés diriger. Et les deux ethnies ont exclu l’autre composante qui constitue pourtant la majorité, à savoir les Hratin. Nous, nous n’attendons rien de personne; nous voulons être dans le centre de décision, et avoir le même degré de citoyenneté : pour quelle raison les Hratin sont-il exclus? Cela, pour moi, c’est un crime et une agression, c’est même une provocation. Les conflits sont toujours la conséquence de l’oppression. Pourquoi les Hratin constituent le maillon le plus faible de la chaîne? Ils n’ont pas de dispensaires ni d’écoles et ils ont faim. Et il est de l’intérêt des Bidhan et des Kwars que les Hratin continuent à être le maillon le plus faible, ceci est un grand danger. Si les Hratin se sont tus par le passé, c’est fini; le temps du silence est révolu, aujourd’hui ils cherchent leurs droits, et, je le dis haut et fort, ils sont capables de tout faire, et la violence est facile.
Si les Hratin ont ouvert leurs cœur pour l’autre, et c’est l’autre qui les refuse, sans mesurer les conséquences, il aurait raté le virage et pour de bon. Les Hratin ne possèdent pas de villas, ni de cheptel mais ils possèdent l’honneur, et c’est l’honneur que nous cherchons à sauvegarder. Les Hratin sont privés des médias, de l’administration, de tous les centres de décisions et la direction des Etats majors militaires, quelle logique ? Les Kwars et les Bidhanes ont pris tout et cela est une grande agression envers les Hratin.
Nous subissons l’injustice et les autres disent que nous sommes extrémistes et on  ne nous reconnaît point nos droits les plus élémentaires. Je peux dire enfin que les Bidhane manquent de sagesse s’ils ne peuvent pas résoudre leur problèmes avec les Hratins et cela dénote de leur faiblesse. Nous  ne sommes pas en état de rivalité avec IRA, nous sommes dans un domaine et ils sont dans un autre et nous les encourageons, et ces éléments qui viennent de IRA, ils ont estimé que nous sommes porteurs de projet national vaste et s’ils ont des reproches c’est envers Biram.

Traduit par google


 Version original en arabe
السامورى ولد بى فى مقابلة مثيرة مع الطوراى: مسعود هو من خان قضية لحراطين ... نختلف مع بيرام حول استخدام أفلام لقضيتنا لمصالحهم ... كل ليلة تاتى على ولد عبد العزيز في الحكم هي خسارة للشعب الموريتاني


JPG - 236.2 كيلوبايت
الساموري ولد بي هو سياسي ونقابي موريتاني ينتمي إلى طبقة الحراطين ويشغل منصب الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا وقيادي فى حزب التحالف الشعبي التقدمي "جناح الأزمة"يعتبر الساموري أحد الأعضاء المؤسسين لحركة الحر، واحد أنشط أعضائها وهو كذلك داعية حقوقي وعضو في حركات تدافع عن حق الحراطين في المساواة والعيش الكريم مثل باقي المجموعات التي تعيش في موريتانيا، والقضاء على مخلفات العبودية التي عانى منها أبناء طبقته في الماضي.
هو محاور من الدرجة الأولى، تحس بين كلماته ومن قسمات وجهه إيمانا مطلقا بقضيته التي يدافع عنها .
في هذ الحوار مع وكالة الطوارئ الإخبارية ، يجيب السامورى عن عدة أسئلة قد تكون مفتاحا لما يحمله من أفكار.
الطواري: ماهى الأسباب التي جعلتكم تنسحبون من حزب التحالف الشعبي التقدمي ،وتشكلون مايعرف بجناح الأزمة في التحالف الشعبي التقدمي؟
الساموري: الأسباب كلها التي حدثت في الحزب ناتجة عن الأزمة التي حدثت في حركة الحر ،لأننا كثيرا ماطالبنا باحترام قواعد التنظيم والعمل على تفعيل لجان الحزب.
منذ 6 سنوات تقريبا و مسعود لا يريد تلك المرجعية ولا التحدث عنها، و كان في قراراته نوع من الديكتاتورية ومواقفه منحرفة ، فهناك الكثير من القرارات يتخذها بصفة انفرادية ، وخصوصا في بعض القضايا الجوهرية التي نتج عنها الخلاف داخل الحزب .
فبعد سنة 2003 ،وأثناء الحملة ابتعد في الكثير من خطاباته عن مشروع حركة الحر، والقضايا التي تتبناها فمثلا اعتذر للبيظان وكان الحراطين كانوا مذنبين في المطالبة بحقهم ، وقام بحل الحركة .
،في البداية حاولنا إن نتغلب على الخلافات ولكنه أقحم الحزب في الأزمة وجعلها أزمة حزب من خلال إقحام شباب الحزب في الكتابات والاتهامات.
بعد حدوث الأزمة و حل حركة الحر بعثت برسالة موجهة ل "بان كيمون " الأمين العام للأمم المتحدة ،حول مشكلة الحراطين ، حاولت فيها آن اصف الحالة التي يعيشها الحراطين. فهم القوميون أن طرحي لا يخدمهم ،وفهم كذالك ولد عبد العزيز أن الطرح واضح، وان هناك مشكلة يعيشها الحراطين، واعتبرها مسعود نوع من الخروج على الطاعة ، ونتج عن ذالك نوع من تلاقى الأفكار بين الثلاثة ، كما انه من فترة الانقلاب كانت هناك خلافات بين القوميين، ومسعود كانوا يريدونه آن يدعم ولد عبد العزيز , و بعد الرسالة تلاقت الأفكار، وصار مسعود قريبا من ولد عبد العزيز، وعرف ان ما عند السامورى مسالة اكبر من أن يحسم فيها فاختار أن يجد مكانا يضمن فيه وجوده ، وان يكون رقما سياسي، ولعب ولد عبد العزيز على ورقة تقارب الناصريين مع مسعود وهو الذي اتفق معهم على عزل العناصر المتطرفة من الحزب ، وأصدروا القرار بتجميد عضويتي وهو القرار الذي لا يستند على اى قانون فى الحزب ، وارتمى في أحضان الناصريين لأنه لاتوجد لديه اى شعبية في الحزب غيرهم .
فالذي باع القضية وخانها هو مسعود ، لان مسعود في زمن ولد الطايع كان في عزلة والحراطين لا يعرفهم ،لأنه من نشأة حركة الحر وهو في الإدارة ، وقمنا بترشيحه في الانتخابات البلدية ، ودعمناه فإذا كان مسعود ترأس البرلمان بفضل تضحية ونضال أعضاء حركة الحر يحيد عن المنهج ويتصرف مثل هذه التصرفات فالأجدر به أن يعاقب أقصى عقوبة.
الطواري: إذا مسعود اليوم ليس هو مسعود الذي عرفتموه ضمن حركة الحر؟
الساموري: الحراطين لا يستطيعون إلا أن يكونوا ضمن صفوف المعارضة ،لأنهم ببساطة لم يجدوا حقوقهم ومن ذهب عن خط المعارضة ليس هو نفس الشخص الذي كان بالأمس معروف بالاندفاع ، بصراحة مسعود أصبح شخصا أخر يبحث عن أشياء لايعرفها إلا هو,
ومن المفروض أن نعمل على التخلص من ولد عبد العزيز، لان كل ليلة يقضيها عزيز في الحكم تشكل خطورة على البلد ، و مسعود فرد ذهب إلى عزيز وقد احرق مستقبله وحاضره.
الطواري : لماذا لاتشكلون حزب مستقل بدل العمل داخل جناح الأزمة في حزب التحالف ؟
الساموري : الحزب عندنا مشروع ونعمل عليه وعن قريب سوف نعلن عنه لان هناك 70 % من كوادر التحالف معنا في التوجه والمواقف .
الطواري: المعارضة استقبلتكم بحفاوة بعد خلافكم مع مسعود، واعتبرتكم هيئة من هيئاتها وانتم تستقبلون المنشقين عن حركة "ايرا " رغم ان "ايرا" تمثل إحدى الحركات القريبة من منسقيه المعارضة ما تفسير هذا ؟
الساموري : أولا لا توجد عندنا اى مشكلة مع بيرام ولا حركة ايرا نحن عندنا مشروع وطن ونظرة وتوجه وعمل سياسي ،و من 34 سنة نحمل هذ المشروع ونمارس العمل ، أما بيرام فعنده عمل حقوقي ولا يزعجنا أبدا، وهو أخ واى شيء يقوم به تكملة للأدوار التي نقوم بها .
هناك فرق نحن عندنا تصور لمشروع الحراطين ،يجعل من الحرطانى جزء من الكل ،ويغير واقع ويخلق من الحراطين مكون من مكونات المجتمع .
هو عند ه حراك حقوقي، جعل منه كوكتيل من أطياف ومكونات، إذا كان القرار في ايرا ليس معروفا هل هو لأفلام أم عناصر أخرى ، ومن الذي يتحكم في ايرا ؟ ثم أشياء نرفضها ،ونقولها بصوت عال و واضح ، نرفض أن يكون الحراطين ذالك الحبل الذي يشد ، فتشده أفلام لمصالحهم ، نحن نرفض أن يشد الزنوج والبيظان الحبل لمصالحهم الخاصة ،وإذا كان بيرام يريد ذالك المدخل فنحن نرفضه ، ونرفض أن تجعل سلاسل في الحراطين من اجل ان تقيدهم فئة ثانية .
الحراطين مظلومين اليوم وظلموا بالأمس ومستقبل هذ البلد من المهم فيه أن تحل مشكلة الحراطين .
المستعمر الفرنسي جاء وذهب، ومن اجل مصالحه سلم السلطة للمكونتين اثنتين ( البيظان و لكور ) ، وتركهم يديرون شؤون البلد وقاموا بإقصاء مكونة اخري تشكل الأكثرية هي لحراطين ، نحن لا نريد احد ان يهبنا شيئا ، نحن نريد أن نكون في مراكز القرار، وعندنا نفس درجة المواطنة ،على اى أساس يتم تغييب الحراطين هذا بالنسبة لي جرم واعتداء ، ويشكل نوع من الاستفزاز ولا يوجد اى شيء يولد الصراع والمشاكل مثل الظلم ، لماذا الحراطين الحلقة الأضعف، لا توجد مستوصفات ولا اطباب ولا تعليم والجوع منتشر و ليس من مصلحة البيظان والكور آن يكون الحراطين الحلقة الأضعف فهذا خطا كبير .
اذاكان الحراطين سكتوا عن حقوقهم ،اليوم اصبحوا يريدون حقوقهم و زمن السكوت ولى ، وأقولها بصراحة الحراطين يستطيعوا أن يفعلوا كل شيء والعنف سهل جدا .
اذا كان الحراطين فتحوا صدورهم للآخر ،والآخر هو الرافض ،ولا ينظر في العواقب ،يكون قد فوت عليه فرصة لا تعوض . الحراطين لا يملكون منازل، ولا مواشي، ولا أموال يمتلكوا الكرامة والكرامة هي الشيء الذي عندنا نحافظ عليه . الحراطين محرومون من وسائل الإعلام، و الإدارة، ومراكز السلطة ، وقيادات المناطق العسكرية ،اى منطق هذا؟ الكور والبيظان استحوذوا على كل شىء هذ اعتداء كبير وسافر.
نحن نئن تحت وطأة الظلم والأخر يقول إننا متطرفون، ولا يعترف لنا بحقوقنا الأساسية.
واستطيع أن اقو ل أن البيظان، فاقدين للحكمة إذا كانوا لا يعرفوا كيف يحلوا المشاكل مع الحراطين وهذ يعنى ضعفهم. نحن لسنا في محل تنافس مع ايرا ، نحن في ميدان ،وهم فى ميدان، ونشجعهم وهذه العناصر التي جاءت من ايرا بالنسبة لهم نحمل مشروع وطني واسع واذاكان عندهم ملاحظاتهم فهي مع بيرام.
الطواري: هل تمت وساطات بينكم ومسعود بعد الأزمة.؟
الساموري:مسعود منذ شكلنا جناح الأزمة، وقبله قطعنا الصلة معه تمت الكثير من الوساطات وفشلت لأنه اعتبر أن حركة الحر انتهت، ونحن مرجعيتنا هي حركة الحر .
الطواري : ماهو الموقف المطلوب من الكور والبيظان اتجاه الحراطين ؟
الساموري : بكل صراحة الكور يعتبروننا على اساس اللون امتداد طبيعى لهم ،نحن نريد أن لا يتفاقم الوضع والأمر يتطلب قدرا من الحكمة والذي يمكننا من بناء دولة للجميع.
الطواري:منذ خروجكم من التحالف انضممتم لمنسقيه المعارضة هل لاحظتم أنها تلبى مشروعكم .؟
الساموري : نحن جزء من منسقيه المعارضة، نتقاسم معها ضرورة رحيل النظام، نحن من دعاة الرحيل لأننا نعتبر أن ليلة واحدة من عزيز في الحكم خسارة للشعب الموريتاني.
الطواري: هل عندكم امتداد خارجي ؟
الساموري: لايوجد لدينا امتداد خارجي ولا نطمح له.
الطواري :هل تلقيتم مساعدة خارجية مهما كانت نوعية المساعدة؟
الساموري : منذ سنة 1978 و نحن نعمل بوسائلنا الخاصة المتواضعة وخياراتنا سلمية .
الطواري:هل من كلمة أخيرة؟
الساموري: نحن نريد البيظان والكور ان يفهمونا الفهم الصحيح ، نحن لسنا ضد احد، ولسنا ضد كيان الدولة الموريتانية ،وأريدهم أن يأخذوا مشكلة الحراطين بجد ولا ينظروا جانب الرق فقط.،حجم مشكلة الحراطين أوسع واشمل.
ونقول لاصحاب النظريات الضيقة ، والإيديولوجيات ان فرض الحصار والتعتيم الإعلامي على خطابنا لا يحل المشكلة ، اتركونا نتكلم ونعبر وشجعونا لان العكس يولد الاحتقان

1 commentaire:

  1. Samory commence a saouler avec ses balivernes, ses galimatias insenses ou il tire a boulet rouge sur les kwars qui n'ont jamais dirige d'ailleurs les hratins.Si ces derniers ne possedent pas de villas ou de biens meubles et immobiliers est ce vraiment la faute aux kwars. Arretons de divaguer et de creer des mepris entre deux communautes qui souffrent d'ailleurs les memes maux a savoir l'exclusion sociale, economique, politique et l'emprisonnement culturel surtout pour les kwars. Il est important de faire des speech qui apaisent au lieu de faire de l'amateurisme pour se gargariser des slogans seniles qui ne nous avancenet en rien . Un leader doit se garder de certains propos .Les hratins doivent recouvrer leur liberte et connaitre une emancipation c'est pour cela qu'il doivent aller en masse etudier , faire de la politique et faire la rupture d'avec les considerations a savoir le rapport maitre et esclave. Sur ce point je salue le role de Biram et mon ami Dicko qui jouent le role de conscience .

    RépondreSupprimer